نائب رئيس غرفة تجارة دمشق: تحقيق نمو اقتصادي مرتبط بارتفاع دخل الفرد وقوته الشرائية

تاريخ الخبر:11-12-2017
عقدت غرفة تجارة دمشق ندوة اقتصادية تناولت فيها العلاقة بين دخل الفرد والنمو الاقتصادي وتحت عنوان “اقتصادنا بين الهم المعيشي والتطور التنموي”.
وقال رجل الأعمال ونائب رئيس غرفة تجارة دمشق المهندس عمار البردان أنه لن يكون هناك نمو اقتصادي أو سياسة مالية ناجحة إلا إذا انعكست بشكل مباشر وفوري على دخل المواطن والقوة الشرائية.
وقدم البردان عرضاً لأهم الصعوبات التي يواجهها التجار، وأهم الصعوبات التي تعترض عملية إقامة مشاريع استثمارية في سورية، داعياً إلى الاهتمام بثقافة الاستثمار.
وأضاف أنه بالرغم من تعرض الاقتصاد المحلي إلى تضخم مخيف وانكماش ملحوظ وتراجع بالقوة الشرائية وعجز في الميزان التجاري وشح في السيولة والتمويل المصرفي، إلا أنه يتم العمل على الازدهار بالاقتصاد بطريقة جيدة إضافة لهجرة الخبراء التي سبب نقص في القوة العاملة.
واقترح عمار البردان بعض الحلول لهذه المشاكل والتي كان أبرزها: نشر ثقافة الاستثمار لدى الفرد وتعميم ثقافة تطبيق القانون وتشجيع عودة الخبرات المهاجرة إلى حضن الوطن عن طريق تأمين حماية قانونية وأمنية لهم.
وتحدث الدكتور شادي الأحمد عن تخطيط الدولة والحكومة وذلك من عدة جوانب منها أهمها: غياب توزيع عادل للثروة في سورية وعدم وجود مشاريع استثمارية في منطقة الغاب ومنطقة الجزيرة في مجالي الزراعة والصناعة.

آخر الأخبار