ملتقى الأعمال السوري الإيراني المشترك يبحث آليات تعزيز آفاق التعاون وخلق مسارات للتكامل الاقتصادي وتطوير التبادل التجاري

نظمت الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة مساء أمس ملتقى الأعمال السوري الإيراني المشترك وذلك بحضور السفير الإيراني في سورية حسين أكبري وعامر حموي نائب رئيس اتحاد غرف التجارة السورية رئيس غرفة تجارة حلب ومازن حماد نائب رئيس اتحاد غرف التجارة السورية رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس وفهد درويش رئيس غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة وعضو مكتب اتحاد غرف التجارة السورية ورئيس مجلس إدارة اللجنة العليا للمستثمرين في المؤسسة العامة للمناطق الحرة، ورئيس اتحاد غرف الزراعة السورية م. محمد الكشتو، وفايز الحسين عضو مكتب اتحاد غرف التجارة السورية رئيس غرفة تجارة وصناعة الرقة، وعماد القاسم رئيس غرفة تجارة وصناعة القنيطرة وعدد من السادة أعضاء مجالس إدارات اتحادات وغرف التجارة والصناعة والزراعة السورية وحشد من رجال الاعمال المهتمين بالتعاون الاقتصادي بين سورية وإيران.

كما حضر الملتقى ممثلي مكتب لجنة العلاقات السورية الإيرانية المشتركة

وتركزت محاور الملتقى حول آليات تطوير وتعزيز العمل التجاري والاستثماري والاقتصادي المشترك وتفعيل عمل قطاع الأعمال في البلدين، وسبل توفير خطط عمل جديدة لخلق مسارات للتكامل الاقتصادي وتطوير التبادل في القطاعات المهمة عبر المشاريع المشتركة إضافة الى سبل الاستفادة من تجربة العمل في البلدين، ولا سيما في وجه الإجراءات الاقتصادية الجائرة المفروضة عليهما.

وأشارت معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ممثل السيد الوزير السيدة رشا كركوكي إلى أن الوزارة على أتم الاستعداد لتقديم كل ما من شأنه لتذليل العقبات التي تواجه تعزيز وتطوير العلاقات السورية الإيرانية المشتركة وتقديم الدعم اللازم لعمل الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة..

نائب رئيس اتحاد غرف التجارة السورية مازن حماد نوه بالتعاون المثمر بين سورية وإيران في مجال الطاقة وأهمية تأسيس المشاريع الاستراتيجية بين البلدين في هذا المجال لافتا الى دور الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة في تعزيز آفاق التعاون المشترك، وإيجاد الآليات التنفيذية المناسبة لذلك، بما يصب في المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

وحول آلية تشكيل مجلس إدارة غرفة التجارة السورية الإيرانية بين حماد انها تتم وفق الأسس والقوانين الناظمة، وبموافقة مجلس اتحاد غرف التجارة السورية بالإجماع، وعرضه على وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، باعتبارها المرجع الوحيد والمشرف على تطبيق قوانين الغرف التجارية في سورية.

رئيس غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة فهد درويش تمنى للسادة المكلفين الجدد بعضوية مجلس أدارة الغرفة بالتوفيق وبذل المزيد من العمل الجاد والمثمر لتطوير عمل غرفة التجارة المشتركة مؤكدا أهمية تكثيف الجهود لتفعيل العلاقات والاتفاقيات التي وقعها الجانبان الحكومي السوري والإيراني من خلال التعاون مع القطاع الخاص من الجانب الإيراني المتمثل بغرفة تجارة وصناعة ومناجم وزراعة ايران والفاعليات الاقتصادية.

وأشاد درويش بالمواقف الإيرانية الداعمة لسورية في جميع المجالات لافتا الى ضرورة تجاوز المعوقات الاقتصادية وإيجاد الحلول المناسبة لها، للارتقاء بالعلاقات العلاقات التجارية والاقتصادية السورية الإيرانية إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

بدوره أوضح السفير الإيراني بدمشق حسين أكبري أن السفارة الإيرانية تركز خلال المرحلة القادمة على تفعيل التعاون بين البلدين في الملف الاقتصادي، حيث تم توقيع اتفاقية التجارة الحرة التي ستدخل حيز التنفيذ الأسبوع القادم، وسيتمكن التجار بين البلدين من تبادل البضائع دون تعرفة جمركية ودون معوقات.

وأشار إلى أنه تم تأسيس شركة تأمين مشتركة جاهزة للإطلاق، مبيناً أن العمل قائم مع البنوك في إيران لتفعيل آلية التبادل التجاري بالعملة المحلية، وتهيئة البنى التحتية لزيادة حجم الاستثمارات السورية الإيرانية وتجاوز العقوبات المفروضة على البلدين.

لمتابعة أخبار اتحاد غرف التجارة السورية على تلغرام

https://t.me/SYRtrade
آخر الأخبار