اتحاد غرف التجارة السورية

سورية والصين توقعان اتفاقية تعاون اقتصادي وفني بقيمة 100 مليون يوان

94

4 آذار 2020

وقعت سورية والصين اتفاقية تعاون اقتصادي وفني جديدة وهي الخامسة منذ عام 2017، وبموجبها، تقدم الصين منحة مالية بقيمة 100 مليون يوان ما يوازي 14 مليون دولار أمريكي لتمويل مجموعة من الاحتياجات ذات الطابع الإنساني في سورية.

وتأتي الاتفاقية في إطار التعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين البلدين، وقد جرى توقيعها في هيئة التخطيط والتعاون الدولي، ووقعها عن الجانب السوري رئيس الهيئة الدكتور عماد الصابوني وعن الجانب الصيني السفير الصيني بدمشق فيونغ بياو.

وتنص الاتفاقية على قيام الجانب السوري بإعلام الجانب الصيني عن الاحتياجات ذات الطابع الإنساني التي يريدها في إطار هذه المنحة.

وفي تصريح صحفي، أوضح رئيس الهيئة أن المنحة ضمن سلسلة المنح المقدمة من الحكومة الصينية وهي الخامسة منذ عام 2017، وقد بلغت القيمة الإجمالية للمنح حتى الآن 400 مليون يوان صيني بما يقارب 60 مليون دولار.

وأشار إلى أن استخدامها مخصص للاحتياجات الإنسانية وتخفيف المعاناة الناجمة عن الحرب الإرهابية وتداعياتها على الشعب السوري، مبيناً أن المنح السابقة استخدمت في مجالات الصحة والبيئة والتعليم.

بدوره أكد سفير جمهورية الصين الشعبية بدمشق فيونغ بياو أنها تندرج في إطار التعاون بين الحكومتين وتؤكد على عمق العلاقة الثنائية معربا عن استعداد بلاده لتقديم مزيد من الدعم والمساعدة للشعب السوري ومتمنيا تحرير كامل الأراضي السورية من الإرهاب.

يشار إلى أن الصين قدمت أربع منح سابقة منذ العام 2017 وهيك

  • اتفاقية لتقديم دفعة من المساعدات المجانية تقدر قيمتها بـ /40/ مليون يوان صيني موقعة بتاريخ 5/2/2017.
  • اتفاقية لتقديم دفعة من المساعدات المجانية تقدر قيمتها بـ /70/ مليون يوان صيني موقعة بتاريخ 5/2/2017.
  • اتفاقية لتقديم دفعة من المساعدات المجانية تقدر قيمتها بـ /200/ مليون يوان صيني موقعة بتاريخ 13/5/2017.
  • اتفاقية لتقديم دفعة من المساعدات المجانية تقدر قيمتها بـ /100/ مليون يوان صيني موقعة بتاريخ 10/3/2019.

حيث بلغت القيمة الإجمالية لهذه المنح /410/ مليون يوان صيني أي بما يعادل /60/ مليون دولار، استخدمت هذه المنح في تمويل عدد من التجهيزات والمعدات المقدمة إلى عدة جهات سورية والتي نذكر منها:

  • مجموعة من التجهيزات المكتبية من حواسب وطابعات لصالح كل من هيئة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الخارجية والمغتربين بقيمة 2.4 مليون يوان صيني.
  • مواد وتجهيزات كهربائية لصالح وزارة الكهرباء بقيمة 76 مليون يوان صيني.
  • معدات لحماية الأمن والاستقرار لصالح وزارة الداخلية بقيمة 82 مليون يوان صيني.
  • دفعتين من باصات النقل الداخلي لصالح وزارة الإدارة المحلية والبيئة تضم كل دفعة 100 باص وتبلغ قيمتهما ما يعادل 130 مليون يوان صيني.
  • أجهزة كشف لصالح مديرية الجمارك العامة بقيمة 63 مليون يوان صيني.

كما تم تقديم مساعدات غذائية من مادة الأرز على دفعتين في عامي 2018 و2019 بقيمة إجمالية /60/ مليون يوان صيني أي ما يعادل /10/ مليون دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.