ماذا تعرف عن سياسة إدارة المخاطر لشركات التأمين في سورية؟..

 

1 نيسان 2019
سياسة إدارة المخاطر لشركات التأمين
(Risk management)
تُعتبر سياسة إدارة المخاطر لدى شركات التأمين من المهام الأولية والرئيسية لشركات التأمين المُختلفة، التي تضع لها العديد من الإحتياطات أو الإجراءات لمواجهة تلك المخاطر، من أجل تحقيق أكبر قد من المميزات لكل نشاط والمُحافظة عليه بالقدر المُستطاع، وتعتمد شركات التأمين على بعض الإجراءات لإدارة المخاطر منها الآتي:
-التعرف على المخاطر التي يُمكن حُدوثها بهدف الحد منها والعمل على مُعالجتها حتى لاتتكرر أو تحدث نهائياً، فإدارة الخطر عامل جيد للتعرف على جميع النواحي الإيجابية والسلبية المتوقع حدوثها لكل العوامل التي قد تؤثر على الشركة في المُستقبل، وبالتالي تحقق نسبة نجاج عالية وتُقلص إحتمالات الفشل للوصول إلى الأهداف العامة للشركة.
-العمل على تجميع وتحليل البيانات والمعلومات الأساسية سواء داخل الشركة أو خارجها، لفهم المخاطر التي قد تواجه الشركة، ثم العمل على تصنيفها والتعرف على العلاقات فيما بينها لتسهيل عملية المعالجة وتجنب تلك المخاطر فيما بعد.
-القدرة على تحديد مستوى الخطر، عن طريق الوسائل العلمية لقياس مدى الخطر، مما يؤدي إلى توقع جيد عن كم الخسائر التي يُمكن حدوثها، مما يؤثر على الشركة بشكل سلبي وقُدرتها المالية.
-إختيار أحسن الوسائل للتصدي إلى المخاطر، والتعامل معها بشكل مُنظم، ووضع الإستراتيجيات والبرامج التنفذية لمواجهة المخاطر المحتملة.
-المُساهمة في نشر الوعى بأنواع المخاطر المتعددة، التي قد تواجه الشركة وطرق مواجهتها.
وتعتبر أحد الأساليب الاستراتيجية لادارة الخطر (التأمين) ماتسمى عملية نقل الخطر .
وإليكم بعض مصطلحات التأمين باللغة الإنجليزية الشائع استخدامها في هذا المجال:
1.مصدر الخطرSource of danger”
2.الأخطار البحتة”Pure risks”
3.أخطار الممتلكات”Property risks”
4.الأضرار”Damages”
5.الحماية”Protection”

المصدر: هيئة الإشراف على التأمين في سورية

آخر الأخبار