ملتقى الأعمال السوري الايراني

#ملتقى_الأعمال_السوري_الايراني
خلال الملتقى رحب السيد المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء بالوفد الضيف وأكد أن هذه الزيارة لها أهمية كبيرة في تاريخ العلاقات الاقتصادية والسياسية . مشيراً إلى عمق العلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع الشعبين الشقيقين، ودعا إلى رسم خطة لتطوير العلاقات الاقتصادية. حيث أكد أن الحكومة قد تحملت مسؤولية اللبنة الأساسية للعلاقات الاقتصادية ووضعت أسس العمل المشترك للفترة المستقبلية القادمة ، محملاً القطاع الخاص المسؤولية في هذه المرحلة للقيام بدور فاعل في تطوير وتعزيز التعاون والارتقاء إلى مستوى العلاقات السياسية والتنسيق المشترك.
كما أشار إلى أن الأولوية في عملية إعمار ما دمره الإرهاب هي لأشقائنا في إيران والدول الصديقة التي وقفت إلى جانب الشعب السوري خلال الحرب.
وقد شجع السيد رئيس مجلس الوزراء فكرة إقامة سوق للمنتجات الإيرانية في سورية وسوق للمنتجات السورية في إيران، وأن يكون هناك خط بري مباشر بين طهران ودمشق عن طريق العراق.
ودعا الشركات الإيرانية للاستثمار في سورية خاصة وأن سورية في هذه المرحلة هي أرض خصبة للاستثمار.
السيد اسحاق جهانغيري النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية هنأ في كلمته الحكومة والشعب السوري بالانتصار على الارهاب التكفيري، مشيراً إلى أن أمن المنطقة بشكل عام يمتزج بأمن العالم أجمع وعلى الغرب أن يقدروا المقاومة والصمود الكبيرة للدولة والشعب والحكومة السورية في وجه الإرهاب.
كما نوه إلى الاتفاقيات التي وقعت بين الجانبين خلال اجتماعات اللجنة العليا السورية الإيرانية المشتركة.
وأشار إلى أن أي نشاط اقتصادي يحصل عبر التعاملات المصرفية، ومن الأهمية بمكان ايجاد آلية سلسة لنقل الأموال بين المصارف، عبر نظام مصرفي فعال.
أكد السيد جهانغيري على أن القضية الهامة هي تصنيف الأولويات في المشاريع على المدى القصير والمتوسط والطويل. ومنها على سبيل المثال انشاء السكك الحديدية ( مشروع طويل الأجل)، أما المشاريع قصيرة الأمد فهي مشاريع إعادة الإعمار السكني والوحدات الصناعية المتضررة، والبنى التحتية .
كما دعا إلى ازالة العقبات التي تعترض التعاون بين البلدين ولاسيما الإجراءات البيروقراطية المعقدة، حيث شكل الجانب الإيراني لجنة متابعة لتسوية وحل المشاكل والعراقيل الموجودة بفعل هذه الإجراءات.
ونوه إلى أن تأسيس الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة هو أمر هام ومن شأن الغرفة أن تقوم بدور فاعل وتعمل على تسوية مشاكل النشطاء الاقتصاديين الراغبين بالتعاون.
كما دعا إلى زيادة الصادرات السورية إلى ايران حيث أن ايران بلد كبير ويستورد كميات كبيرة من السلع والمنتجات .
#اتحاد_غرف_التجارة_السورية
#الغرفة_التجارية_السورية_الايرانية_المشتركة
#مجلس_الأعمال_السوري_الايراني
#رئاسة_مجلس_الوزراء
#غرفة_التجارة_والصناعة_والزراعة_والمناجم_ايران
#اتحاد_المصدرين_السوري

آخر الأخبار