تعرف على كل ما يتعلق بفتح حساب بالقطع الأجنبي في المصارف السورية

 
كثيراً ما تتردد أسئلة تتناول فتح حساب بالقطع الأجنبي، مثل هل يمكن فتح حساب بالقطع الأجنبي في سورية وكيف يمكن تغذيته حوالة أو نقدا@ وهل يمكن السحب بالقطع الأجنبي (حوالة أو نقداً)؟..
وفي الجواب على ذلك، فإن نظام العمل المصرفي في سورية يبين أن يحق للمقيمين وغير المقيمين فتح حسابات بالعملات الأجنبية لدى أي من المصارف العاملة المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي وتغذيتها بجميع وسائل الدفع بالعملات الأجنبية والتصرف بها بالسحب والتحويل والبيع كلياً أو جزئياً واستعمالها لتمويل المستوردات والحصول على دفاتر شيكات.
 
وسؤال، هل يمكن فتح حساب توفير بالقطع الأجنبي، وما هي الإجراءات؟
نعم يمكن فتح حسابات توفير بالقطع الأجنبي ولا يوجد ما يمنع من فتح الحسابات بالقطع الأجنبي مهماً كان نوعها، أما إجراءات فتح الحسابات فهي نفس إجراءات فتح الحسابات بالليرة السورية. وقد تختلف بشكل بسيط جداً بين مصرف وأخر وفقاً لتعليماته الداخلية.
 
وسؤال، هل يتوجب علي التصريح عن مصدر الأموال المودعة والسحوبات الجارية من حساباتي بالليرات السورية بالقطع الأجنبي؟
يتوجب على المؤسسات المصرفية والمالية الاستعلام عن مصدر الأموال أو وجهتها عند تنفيذ العمليات التي تتجاوز مبلغ 3 مليون ل.س أو ما يعادلها، ويتم الأمر من خلال تصريح الزبون بتعبئته لاستمارة معدة لهذا الخصوص، بغض النظر فيما إذا كانت العملية بالليرة السورية أو القطع الأجنبي.
 
وسؤال، هل أستطيع التحويل من حسابي بالقطع الأجنبي للخارج، وما هي الإجراءات/المبرر؟
يسمح للمصارف وشركات الصرافة بتحويل ما يعادل قيمة القطع الأجنبي بنكنوت المستلم من المقيمين وغير المقيمين إلى الخارج وبما لا يتعارض مع أحكام المرسوم التشريعي المتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 33 لعام 2005 وتعديلاته.
 
وسؤال، هل سند الإقامة إلزامي لفتح حساب أو استلام الحوالات؟
لا يعتبر سند الإقامة وثيقة الزامية، حيث يُطلب “صورة عن مستند بعد التأكد من الأصل يحدد محل الإقامة مثل إحدى فواتير المرافق العامة، أو سند إقامة،أو غيرها من الوثائق المقبولة في إطار التعرف على العملاء”، وبالنسبة لجميع العملاء الذين يقطنون عند أقاربهم أو أصدقائهم ممكن طلب بيان أو وثيقة صادرة عن المختار مصدقة أصولاً يوضح فيه مكان إقامة القريب أو الصديق، مع تدوين عبارة أو حاشية تدل على استضافته لعميل المؤسسة ومدة الاستضافة، أو تصريح شخصي من القريب أو الصديق يقدمه للمؤسسة عن تفاصيل الاستضافة /عوضاً عن الحاشية على سند الإقامة/.
وبالنسبة للعملاء المقيمين في الفندق ولا يتوفر لديهم ما يثبت إقامتهم أو الذين لا يملكون مكان إقامة محدد بسبب الظروف الحالية في البلاد يمكن طلب تصريح من العميل عن مكان إقامته الحالي. حيث تلتزم المؤسسة المالية والمصرفية بأن تحدد وفق تقييمها وتوصيفها للمخاطر علاقات العمل منخفضة المخاطر ومرتفعة المخاطر.
 
تاريخ النشر: 3-12-2017
المصدر: مصرف سورية المركزي

آخر الأخبار