البرازي وغرف التجارة يطلقان مهرجانات تسوّق بأسعار مخفضة

 

6 تموز 2020

خلص اجتماع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي مع رؤساء غرف التجارة في المحافظات إلى إقامة مهرجان تسوق يشمل المحال التجارية من دون تحديد مكان معين، حيث سيقوم الاتحاد من خلال غرف التجارة بحملة واسعة، يدعو من خلالها كل المحال والتجار للمشاركة في المهرجان الذي سيبدأ يوم الاثنين القادم ولمدة أسبوع، علماً بأن المشاركة اختيارية وليست إجبارية، وبحيث يتم تطبيق تخفيضات حقيقية على أسعار كافة السلع في المحلات ويحصل كل مشارك في هذا المهرجان على بطاقة مشارك من خلال غرفته ممهورة بخاتم الغرفة وبرقم متسلسل يعتمد لهذه الغاية، وعلى أن تقوم وزارة التجارة الداخلية بالتنسيق مع الاتحاد بتقديم كافة التسهيلات للسادة أصحاب المحلات المشاركين في المهرجان.

كما تم الاتفاق على تنظيم مهرجانات تسوق موسمية في المحافظات كمهرجان العيد الذي سيقام في نهاية شهر تموز الحالي ويليه مهرجان “العودة إلى المدارس” المتخصص بالقرطاسية ومستلزمات المدارس وسيقام بنهاية شهر آب القادم

كما تم الاتفاق على إقامة مهرجانات بيع مباشر للمواد الغذائية بأماكن ملاءمة في كافة المحافظات بالتنسيق بين الوزارة والاتحاد وغرف التجارة السورية واتخاذ كافة الترتيبات اللازمة لذلك بالسرعة الممكنة. 

وأكد رئيس اتحاد غرف التجارة محمد غسان قلاع حرص الغرف إقامة المهرجانات وعلى تنفيذ ما تقرر خلال الاجتماع الذي عقد مع رئيس مجلس الوزراء الأسبوع الفائت، وأشار إلى استعداد غرف التجارة للتعاون مع وزارة التجارة الداخلية في إصدار نشرة سعرية مرتين كل أسبوع.

ودعا الوزير البرازي إلى المشاركة بين الوزارة واتحاد غرف التجارة بإقامة مهرجانات بيع تؤمن احتياجات المواطنين الأساسية وبأسعار منطقية بالتوازي مع ضمان استمرارية وتفعيل نشاط الحركة الاقتصادية والصناعية والإنتاجية.

ونوه بأهمية التعاون والتنسيق بين الجانبين في إعداد الدراسات والبيانات وتوفر المعلومات المتعلقة بواقع الأسواق وتوفر المواد والأسعار لاتخاذ ما يلزم من إجراءات تضمن استمرار انسياب وتوفر السلع الغذائية وغير الغذائية.

وأكد أن حملة مكافحة المواد المهربة مستمرة، ويجب العمل يداً بيد لأن تكون سورية خالية تماماً من التهريب والمواد المجهولة المصدر، وبيّن أنه تم الإيعاز لمديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظات بالبدء لرفع درجة متابعة وملاحقة المواد المهربة، ومن يتعامل معها، والتوجه نحو المنافذ غير المنظمة (الأكشاك)، بحيث تتم مصادرة المواد المهربة الموجودة فيها وإغلاقها مباشرة.

وصرح مدير اتحاد غرف التجارة السورية فراس جيجكلي بأنه ستطبق خلال المهرجان تخفيضات حقيقية على سعر السوق لكل السلع، وسيتم التنسيق بهذا الخصوص بين الغرف في المحافظات واتحاد الغرف ووزارة التجارة الداخلية، لمنح التسهيلات الممكنة للمحال المشاركة في المهرجان، موضحاً أن وزير التجارة الداخلية وعد بإعطاء صاحب المحل المشارك في المهرجان بطاقة بأنه مشارك يضعها على واجهة المحل، ليقدم له التسهيلات الممكنة.

وأضاف أنه تم الاتفاق على إقامة أربعة مهرجانات موسمية لسلع معينة، وأهمها سيكون في نهاية الشهر القادم، وسيدعو الاتحاد في كل المحافظات لمهرجان “العودة إلى المدارس” ويختص بالقرطاسية والحقائب والألبسة المدرسية ومستلزمات الدراسة، بحيث يتم البيع المباشر من المنتج والمستورد إلى المستهلك مباشرة. إضافة إلى اتفاق على إقامة مهرجانات تسوق للمواد الغذائية، وستكون المهرجات متكررة وليس لها وقت معين، وسيتم الطلب من التجار البدء فيها فوراً بأماكن معينة ملائمة.

وأشار جيجكلي إلى أن اجتماع اليوم هو متابعة لاجتماع اتحاد الغرف مع رئيس الحكومة يوم الثلاثاء الماضي، حيث كان فحوى الاجتماع حينها موضوع الأسعار وإيجاد آلية للتنسيق بين الجهات المعنية واتحاد الغرف لتخفيض الأسعار قدر الإمكان، وتشجيع التجار على المبادرات لتخفيض الأسعار.

ولفت إلى أن رئيس الحكومة وجّه من أجل الاجتماع مع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك لوضع برامج تنفيذية للأمور التي طرحت خلال الاجتماع.

وقد حضر لقاء اليوم معاون الوزير جمال الدين شعيب وممثلي غرف التجارة قاسم سالمة ورندة العجيلي وعبد الرحيم رحال ومفيد ماشفج وأبو الهدى اللحام ونظريت يعقوبيان وعلي تركماني ومازن غنامة.

آخر الأخبار