اتحاد غرف التجارة السورية

الصين و14 دولة تؤسس أكبر كتلة تجارة حرة في العالم

31

 

15 تشرين الثاني 2020

وقعت الصين و14 دولة في جنوب شرق آسيا والمحيط الهادي على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة (RCEP) بين الدول الـ15 المشاركة فيها، لتنطلق أكبر كتلة تجارة حرة في العالم من حيث الناتج الإجمالي لتلك الدول أو عدد السكان.

والدول المشاركة هي الدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (بروناي وكمبوديا وأندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلند وفيتنام) وخمساً من شركائها في اتفاقية التجارة الحرة (الصين وأستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية)..

وتم اقتراح الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة لأول مرة في عام 2011، حيث ستلغي هذه الشراكة ما يصل إلى90% من الرسوم الجمركية على الواردات بين الموقعين عليها في غضون 20 عاماً من دخولها حيز التنفيذ، والتي يمكن أن تكون بحلول وقت مبكر من العام المقبل. كما ستضع قواعد مشتركة للتجارة الإلكترونية والتجارة والملكية الفكرية.

تمثل الاتفاقية 30% من سكان العالم والناتج المحلي الإجمالي، والأهم من ذلك، أنها أولى اتفاقيات التجارة الحرة بين الصين واليابان وكوريا الجنوبية، أول وثاني ورابع أكبر اقتصادات في آسيا، كما أنها أول اتفاقية تجارة حرة متعددة الأطراف تشارك فيها الصين على الإطلاق، مما يعزز انتشارها الاقتصادي في المنطقة ويمهد الطريق لمشاركة بكين المحتملة في اتفاقيات التجارة الحرة الأكثر تقدماً.

وذكرت وزارة التجارة الصينية أن الصين توصلت إلى اتفاقيات تجارة حرة ثنائية مع 17 دولة وكتلة إقليمية، وتجري محادثات تجارة حرة مع 15 دولة ومفاوضات مطولة مع الاتحاد الأوروبي بشأن معاهدة استثمار ومحادثات مع اليابان وكوريا الجنوبية منذ عام 2012 بشأن اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.