اتحاد غرف التجارة السورية

اتحاد غرف التجارة: التشاركية مع الحكومة في ضبط الأسعار

333

 

7 حزيران 2020

دعا اتحاد غرف التجارة السورية إلى تضافر جهود الحكومة والاتحادات الاقتصادية والجهات ذات العلاقة لمواجهة الظروف الاستثنائية الصعبة التي تمر بها سورية، مبيناً أننا مثلما استطعنا مواجهة عشر سنوات من الحرب العسكرية والاقتصادية والحصار والعقوبات، فنحن قادرون اليوم على تجاوز هذه الظروف.

وأوضح خلال الجلسة الثالثة لمجلس إدارة الاتحاد التي انعقدت أمس بمقر الاتحاد بدمشق أنه سيرفع مذكرة إلى رئاسة مجلس الوزراء مفادها أن الإجراءات الحالية المتخذة من قبل الجهات الحكومية المعنية لضبط ارتفاع أسعار السلع في الأسواق هي إجراءات إيجابية وتحتاج إلى تعزيزها بإجراءات إضافية، مشدداً على أنه يتمنى على الحكومة إشراك كافة الاتحادات الاقتصادية مع الجهات المعنية للوصول إلى صيغة لضبط الأسعار.

وأثنى مجلس إدارة الاتحاد على تجربة الحكومة (الأسواق الشعبية من المنتج الى المستهلك) التي أطلقتها في محافظتي دمشق وريف دمشق، مبيناً أنها حققت نتائج ايجابية في كسر الحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك وحقق أسعار مقبولة للطرفين.

وبشأن البدء بالعملية الانتخابية لمجالس إدارات غرف الاتحاد، أشار مجلس إدارة الاتحاد إلى أنه اطلع على كتاب وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بهذا الخصوص، واطلع على التعليمات الواردة في القانون الجديد رقم /8/ الخاص بتنظيم اتحاد غرف التجارة السورية وغرف التجارة وغرف التجارة والصناعة المشتركة في المحافظات.

وأوضح أنه تم تعميم مضمون الكتاب والتعليمات على غرف الاتحاد وأنه تم تحديد مواعيد إجراء انتخابات غرف التجارة وغرفة التجارة والصناعة المشتركة، وسيعلن عنها.

كما ناقش مجلس الاتحاد جملة من البنود الواردة على جدول أعمال الجلسة، وقرر الموافقة على التقرير السنوي للاتحاد لعام 2019 ورفعه إلى الاجتماع السنوي للهيئة العامة للاتحاد.

كما حدد تاريخ 20/6/2020 موعداً نهائياً لتسديد الرسوم السنوية المترتبة على السادة المنتسبين للغرف.

ودعا الاتحاد غرفه إلى التقيد بطلب السيد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية تشكيل لجان مراقبة خاصة في الغرف للتأكد من التزام المنشآت المسجلة لديها بالمعايير والإجراءات الخاصة بالسلامة الصحية.

كذلك عمم الاتحاد على الغرف كتاب وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وموافقة رئيس مجلس الوزراء بشأنه، والمتضمن الموافقة على السماح لغرف التجارة وغرف التجارة والصناعة المشتركة في المحافظات بنشر الدعوات المحددة في المواد /15و16و31/ المذكورة في قانون اتحاد غرف التجارة الجديد رقم /8/ وذلك في النشرة الالكترونية للصحف المحلية ووفق عدد المرات المحددة بالمواد المذكورة، واعتبارها كافية وتحقق الغرض منها على اعتبار أن الوسائل الالكترونية أضحت وسيلة تعامل معترف بها في جميع المعاملات وذلك لحين عودة إصدار الصحف المحلية.

كذلك انطلاقاً من واجبه الإنساني، وافق الاتحاد على التبرع بمبلغ /2/مليون ليرة سورية لاتحاد جمعيات رعاية المكفوفين.

وبشأن العلاقات الدولية والمعارض، قرر الاتحاد تأجيل تلبية الدعوة الواردة من السيد رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة البيلاروسية لزيارة جمهورية بيلاروس إلى العام القادم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.