اتحاد غرف التجارة السورية

عضو غرفة تجارة دمشق يقترح إقامة معرض دمشق الدولي على منصة الكترونية

40

8 أيار 2020

اقترح عضو غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق إقامة منصة إلكترونية تفاعلية باسم “معرض دمشق الدولي” هذا العام، كي يتم من خلالها عرض فعاليات المعرض بشكل افتراضي، مبيناً أن هذه الطريقة تمنح المنتجات السورية قيمة مضافة، وترفد خزينة الدولة، بدلاً من تأجيل المعرض.

وكان الفريق الحكومي المعني بالتصدي لفيروس كورونا أصدر قراراً بتأجيل كافة المعارض والمؤتمرات الدورية العامة والخاصة بما فيها “معرض دمشق الدولي” إلى العام القادم.

وقال الحلاق: تستطيع المنصة الإلكترونية الترويج لـ”معرض دمشق الدولي” بنفس الزخم الذي كان يتم الترويج بالوسائل الإعلامية والتعريفية، وتساعد المنصة على استقطاب الشركات الراغبة بعرض منتجاتها من داخل سورية وخارجها مقابل مبالغ يتم دفعها لـ”المؤسسة العامة للمعارض” على أن تكون هذه المنصة محددة المدة كما لو أن المعرض مقام بحالته الفيزيائية.

ولفت إلى أن إقامة المعرض بشكل افتراضي لا تحقق الغرض الكامل منه، كتحريك الحركة التجارية والسياحية في سورية أيام المعرض، لكنها تخفف حجم الخسائر المترتبة عن عدم إقامته بشكل نهائي.

وأوضح أن المنصة تتيح البيع المباشر، ويمكن منح وكلاء الشركات الأجنبية في سورية إجازات استيراد لمنتجات شركاتهم التي تعد غير أساسية خلال مدة المعرض الافتراضي، الأمر الذي يحقق إيرادات كبيرة للخزينة.

وأقيم “معرض دمشق الدولي” بدورته الـ61 تحت عنوان “من دمشق إلى العالم” خلال الفترة الممتدة بين 28 آب و 6 أيلول الماضي، ووصلت المساحات المحجوزة فيه إلى 100 ألف متر مربع وهي الأكبر منذ انطلاقته عام 1954، حيث تجاوز عدد الشركات المشاركة الـ 1,500 شركة من 38 دولة عربية وأجنبية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.