اتحاد غرف التجارة السورية

غرفة تجارة وصناعة طرطوس: الاقتصاد الوطني يسجل خسائر مقلقة بسبب الحظر الداخلي

202

15 نيسان 2020

أكد أمين سر غرفة تجارة وصناعة طرطوس كفاح قدور أن حجم الخسائر التي يتكبدها الاقتصاد الوطني كبيرة في ظل الحظر المطبق للوقاية من وباء فيروس كورونا إضافة إلى الحصار الجائر المفروض على البلاد.

ولفت إلى أن خسائر الصناعيين كبيرة جداً ومرهقة، وقد تؤدي إلى انهيار بعض الشركات لأن تكاليف التشغيل وأجور العمال ثابتة لا يمكن تجاهلها أو عدم دفعها وهي ترهق القطاع التجاري والصناعي.

وأوضح قدور أن خسائر التجار أيضاً كبيرة، وخاصة تجارة الألبسة والأحذية لأن بضائعها موسمية وتتحول إلى ستوك نتيجة الإغلاق وتغير الموديلات في العام القادم إضافة إلى أن اغلب المحال إيجارها شهري أو بدل استثمار، وقد يؤدي استمرار الإغلاق إلى انهيار بعض التجار وإفلاسهم، وأغلبية التجار ليس لديهم مصدر دخل آخر غير نشاطهم التجاري وإغلاق محالهم لفترات طويلة يرهقهم مادياً.

واقترح تحديد يوم أو يومين في الأسبوع لكل مهنة بشكل يؤدي لتفعيل جزئي للحياة التجارية وعودة الحياة بشكل تدريجي، مثلاً الألبسة والأحذية ليومين ومحال الموبايل ليومين أيضاً ومواد البناء والمفروشات ليومين وقطع غيار السيارات ليومين من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الرابعة عصراً وبشكل لا يسبب الاكتظاظ، وكذلك السماح للصناعي بالعودة إلى العمل بطاقة 30 إلى 40 % من عماله بشكل وبما يحقق التباعد ويؤمن عودة النشاط الاقتصادي وحاجة السوق إلى بعض السلع.

المصدر: صحيفة الوطن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.