ماذا تعرف عن العلامات والأرقام المدونة على حاوية الشحن البحري؟..

5 نيسان 2019

اولاً: Container Number Identification System والي عملته الـ Internataional Standards Organisation تحت رقم ISO6346:1995 (E) والـ Container Identification System بيتكون من:

١) الـ Owner code: عبارة عن ٣ حروف تمثل اختصار لاسم الشركة او الخط الملاحي التابع لها الحاوية فمثلاً ‘MAEU’ اختصاراً لشركة Maersk المعروفة وهي حروف مميزة ولا يملكها الا صاحبها ومسجلة في الـ Bureau International des Containers et du Transport Intermodal (BIC) لإجتناب اي تكرار للكود عن طريق شركات وخطوط ملاحية اخرى.

٢) الـ Equipment Category: وهو الحرف الرابع والاخير وله دلالة على تصنيف الحاويات فمثلاً حرف الـ U يعني انها Freight container او حرف الـ J للـ Detachable containers و حرف الـ Z للـ Trailers and Chassis.

٣) الـ Serial number: مكون من 6 ارقام “ارقام فقط”
٤) الـ Check digit: هو رقم واحد فقط السابع والاخير.

ثانياً: الـ Check Digit هو ايضاً جزء من الرقم التسلسلي للحاوية ومهم جداً لانه يستخدم في معرفة اذا كان الـ Serial number صحيح ام لا، فمثلاً يمكنكم الذهاب لموقع الـ BIC’s والبحث بالـOwner code ورقم السريال لاي حاوية تريدونها فيظهر لكم الـ Check digit التابع لها

ثالثاً، الـ Container owner or Lessor: وهو الكيان المالك والمدير للحاوية، إما شركة شحن او Leasing company زي شركة Textainer الي شغلها قائم على تأجير الحاويات للخطوط الملاحية الي عايزة تزود مخزونها من الحاويات وليس زيادة ممتلاكتها.

رابعاً، الـ Maximum Gross: وهو اقصى وزن مسموح به لحمولة الحاوية + الوزن الفارغ للحاوية ‘Tare weight’

خامساً، الـ ISO Code: الـ International Standards Organisation تحت رقم ISO6346:1995 (E) جعلت لكل حاوية كود خاص بها لاجتناب اي لبس او غموض في معرفة اسم الحاوية وتصنيفها، على سبيل المثال فالحاوية الـ 20 Feet لها عدة مسميات او تصنيفات على حسب الاستخدام فهناك الـ Dry van (DV) و الـ General purpose (GP) و الـ Standard (SD) و الـ Normal, Dry container (DC) وكذلك في مختلف الدول.

الـ ISO Code for 22G1 تشير الى ان الحاوية 20 Feet ذات ارتفاع 8،6 ووزن فارغ للحاوية 2250كج

سادساً، الـ Classification Society Label for Type Testing: كل حاوية تختبر لمعرفة مدى قوة التحمل، والبضائع المحملة و الصلاحية عن طريق الـ Classification society و من ثم توضع لاصقة تشير الى ان تلك الحاوية خضعت لهذا الاختبار.

سابعاً، الـ Weight of Container: وهو الوزن الحقيقي للحاوية الفارغة الموثق من المصنع بعد عملية تصنيع الحاوية، وهو امر مهم لان غالباً ما تتجاهله شركات الشحن والمخططين في عملية تنسيق حمولة الحاويات على السفن، فحتماً ولابد وحدوث الكارثة اذا كانت حمولة السفينة 19,000 حاوية والوزن الفارغ لكل واحدة منهم 2250 كج بمجموع 42,750 الف طن غير محسوبين من المجموع الكلي للحمولة!

ثامناً، الـ Maximum Payload: وهو اقصى وزن للبضائع داخل الحاوية غير شامل الـ Tare weight، وعدم الاعلان عن ذلك الوزن الزائد يكلف خسارة كلاً من الارواح والممتلكات.

تاسعاً، الـ Cube: وهو اقصى حمولة للاستيعاب في القدرة المكعبية للحاوية، وعدم الاعلان او التصريح بزيادة مقدار الحجم المصرح به لن يسبب خسارة فزيائية فقط، ولكن سوف يسبب خسارة مالية كبيرة للبائع او المشتري بسبب تخطي الحد المسموح في بوليصة الشحن خاصةً اذا كانت البضاعة مباعة بالحجم.

عاشراً واخيراً، الـ Safety Certifications: كل حاوية لابد وان تملك لوحة معدنية تحمل شهادة تصديق بالامان والسلامة تسمى ‘ Container Safety Convention Plate ‘ للاستخدام في التجارة الدولية وذلك من ضمن النصوص والبنود الموضعة من قبل الـ International Convention on Safe Containers سنة 1972.

ومهام تلك اللوحة ان تثبت ان هذه الحاوية تم فحصها ووجد بأن حالتها تسمح بالنقل والشحن على متن السفينة.

وهذه اللوحة تحتوي على كل تفاصيل المالك والبيانات التقنية والفنية و المعلومات الخاصة بالـ ACEP وهي اختصار لـ Approved Continuous Examination Programme وهي العملية الخاصة بفحص الحاوية كل 30 شهر على الاقل.

آخر الأخبار