تجارة دمشق توقع اتفاقية تعاون تعليمي مع وزارة التربية

5 شباط 2019

تتمة لمسيرة ربط التعليم بسوق العمل التي بدأتها غرفة تجارة دمشق مع مختلف الجامعات والمعاهد التعليمية فقد تم توقيع اتفاقية تعاون بين الغرفة و وزارة التربية اليوم الثلاثاء الموافق 5/2/2019 حيث قام رئيس الغرفة الاستاذ غسان القلاع بلقاء السيد وزير التربية عماد العزب في مبنى الوزارة بحضور أعضاء مجلس إدارة الغرفة السادة: نظريت يعقوبيان – أبو الهدى اللحام – منار الجلاد – وائل الحو – باسل هدايا وحضور مدير غرفة تجارة دمشق الدكتور عامر خربوطلي بالإضافة لحضور السيد معاون وزير التربية الدكتور سعيد خراساني والسيدة سوسن حرستاني الموجهة الأولى للتعليم التجاري وعدد من السادة الموجهين التربويين ومدراء الادارات المركزية في الوزارة
بدأ الجلسة سيادة الوزير مرحباً بالسيد رئيس الغرفة واعضاء مجلس إدارتها مبيناً الدور الايجابي للغرفة في عملية تطوير قدرات الطلاب ودمجهم في سوق العمل مشيراً إلى وضع برنامج وخطط خلال فترة زمنية محددة لتنفيذ الاتفاقية , كما أنه سيكون هناك تعاون مع مركز تدريب غرفة تجارة دمشق لإعداد دورات تدريبية لطلاب المدارس إضافة لحصولهم على حسومات .
شكر الاستاذ غسان القلاع السيد الوزير على حسن استقباله… ثم بين أهمية ربط التعليم بسوق العمل وخصوصاً الثانويات المهنية التجارية كونها المرحلة ما قبل الجامعية التي يتم التوجه فيها الى الاختصاص الجامعي وهي مرتبطة بأعمال يزاولها خريجو المعاهد التجارية كما أن الاتفاقية هي الأولى من نوعها المتعلقة بالتلمذة التجارية والتي ستعطي نتائج ايجابية على الطلاب خريجين الثانويات المهنية التجارية .
ومن أهم بنود الاتفاقية :
1. يتعاون الفريقان في تنظيم جلسات عمل حول خبرات العمل من قبل رجال أعمال ناجحين تنتدبهم الغرفة لعرض خبراتهم وخلاصة تجاربهم في مجال إنشاء الأعمال وتطويرها.
2. تنظيم زيارات لطلاب المؤسسات التعليمية التابعة للوزارة في مدينة دمشق إلى الغرفة للاطلاع على نشاطاتها وخدماتها وأقسامها الرئيسية ولقاء السادة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة والاستفادة من تجاربهم العملية وتنظيم زيارات لأعضاء مجلس إدارة الغرفة إلى المؤسسات التعليمية التابعة للوزارة في مدينة دمشق والالتقاء بأساتذتها، للتعرف عن كثب على دورها في تأهيل وإعداد طلبتها ورفد سوق العمل بكوادر يتمتعون بتأهيل علمي وعملي رفيع المستوى وذلك من أجل تطوير المناهج التدريسية وتحقيق التكامل والتفاعل فيما بين الطرفين وسد الفجوات في أعمال كل منهما.
3. تشكيل لجان مشتركة بين الفريقين لبحث ما يحتاجه الطلاب لكي يتمكنوا من الدخول إلى سوق العمل بسهولة، ووضع مقترحات وأسس لنظام التعليم التجاري المزدوج ( تلمذة تجارية).
4. تقوم الوزارة خلال فترة نفاذ المذكرة بإعلام الغرفة بفعاليات تكريم المتفوقين من المؤسسات التعليمية التابعة لها ضمن مدينة دمشق وخاصةً المؤسسات التي تعتبر مخرجاتها مفيدةً للوسط التجاري وقطّاع الأعمال، وذلك بهدف التنسيق لدعم التكريم من قبل الغرفة وبحث إمكانية تأمين التدريب العملي أو فرص العمل للمتفوقين.
5. تتيح الغرفة لطلاب المؤسسات التعليمية التجارية التابعة للوزارة ضمن مدينة دمشق الاستفادة من خدمات الغرفة ومنها (مكتبة الغرفة – بنك المعلومات – شبكة الأعمال الأوروبية EEN – الأنظمة والتشريعات الاقتصادية المحلية – معلومات الأسواق الخارجية – الاستشارات – الندوات والمحاضرات).
6. منح طلاب المؤسسات التعليمية التابعة للوزارة ضمن مدينة دمشق حسماً خاصاً عند تسجيلهم للدورات التدريبية لدى مركز التدريب الإداري في الغرفة يماثل الحسم المعتمد لمنتسبي الغرفة بالإضافة لشهادة تدريب رسمية من قبل الغرفة.
7. تستقبل الغرفة أو الشركات الشريكة سنوياً طلاب المؤسسات التعليمية التابعة للوزارة ضمن مدينة دمشق الذين يتطلب إنهاءهم للمقررات الدراسية فترة تدريبية عملية في المؤسسات ويعتبر إتمام الفترة المذكورة متطلباً للتخرج
غرفة تجارة دمشق مستمرة في خطواتها نحو التنمية و البناء وانشاء جيل جديد مفعم بحب العمل والتعلم … عسانا نصل لهدفنا المنشود في خلق بيئة متطورة و ناجحة للأعمال التجارية…

آخر الأخبار