اتحاد غرف التجارة السورية

التعامل المصرفي بعملة اليوان الصيني يزداد عالمياً

573

 
ذكر تقرير لصحيفة تشاينا ديلي أن توقعات الصين بزيادة انفتاح قطاعها المالي هذا العام عززت ثقة المصرفيين والخبراء في استخدام الرنمينبي على الصعيد العالمي.
وأظهر استطلاع لبنك الصين، أن 76 في المائة من المستطلع أرائهم من 3134 شركة أجنبية و 118 مؤسسة مالية في 25 دولة ومنطقة يعتقدون أن اليوان سوف يلعب دورا هاما مثل العملات الرئيسية الأخرى من ضمنها الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني واليورو والين الياباني.
وارتفعت هذه النسبة من 72 في المائة عام 2016، ما يعكس تحسن الثقة في استخدام اليوان عالميا.
وقال أكثر من 60 في المائة ممن شملهم الاستطلاع إنهم سيزيدون استخدام اليوان في التجارة العالمية والاستثمار والاحتياطيات الأجنبية.
ووفقا للتقرير، ظل اليوان في عام 2017 سادس أكبر عملة في العالم في المدفوعات وسابع أكبر احتياطيات نقد أجنبي.
قال تشانغ تشينغ سونغ نائب رئيس بنك الصين: “إن الطلب في السوق على الأصول المقومة باليوان سيكون كبيرا في المستقبل”، مشيرا إلى أن خطط إطلاق العقود الآجلة للنفط الخام في شانغهاي سوف تدعم استخدام اليوان في تحديد أسعار السلع في التجارة العالمية.
وتوقع الخبراء أن يظل سعر صرف اليوان ثابتا نسبيا هذا العام، ولكنه سيطفو بحرية أكبر حيث يلعب السوق دورا اكبر في تحديد قيمته.
شهد الشهر الأول من 2018 ارتفاع سعر صرف اليوان داخليا بنسبة 3.38 في المائة مقابل الدولار الأمريكي وهو أكبر مكسب شهري من عام 1994.
تاريخ الخبر1-2-2018
المصدؤ: وكالة شينخوا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.